يقولون : حاول أن يُثنيه عن رأيه . وهو خطأ ؛ لأن ” يُثنيه ” بالضم تعني : ” مدح ” والصواب أن تقول : حاول أن يَثنيه عن رأيه ؛ لأنها بالفتح تعني : ” يصرفه ” . يقولون : لم يكترث به . هذا خطأ . الصواب أن تقول : لم يكترث له ؛ لأن الفعل ” اكترث ” يتعدى باللام .
يقولون : ألتقي بمحمد . هذا أيضاً خطأ ، والصواب أن تقول : ألتقي محمداً ، أو لقي محمداً ؛ لأن الفعل ” لقي ” يتعدى بنفسه .
منه أيضاً : سبق وأن قلنا . الصواب : سبق أن قلنا ؛ لأن الواو زائدة .
وقولك : عمل لقاء أجر . الصواب أن تقول : عمل بأجر ؛ لأن كلمة ” لقاء ” زائدة .
يقولون : أعطيت لفلان حقه . الصواب : أعطيت فلان حقه ؛ لأن الفعل ” أعطى ” يتعدى إلي مفعولين من دون الحاجة إلي حرف جر . قال الله عز وجل : ( قال ربنا أعطى كل شيء خلقه ثم هدى ) ولم يقل : أعطى لكل شيء خلقه .
فوائد لُغويّة ، الفرق بين الثرى والتراب : الثرى : مانَعُم من أديم الأرض وهو ندي ومبلول . أما التراب : ما نَعُم من أديم الأرض وهو ناشف . الفرق مابين الكرم وبين الجود : الكريم الذي يعطي من غير سؤال . أما الجواد هو الذي يعطي مع السؤال . من ثوابت الكنايات : بنت الشفة : الكلمة بنت العين : الدمعة بنات العقل : الأفكار بنات الأفكار : الآراء بنات الدهر : المصائب بنات الليل : الأحلام بنات النفس : الوساوس بنات البحر : السفن بنات طارق : النجوم بنات الصحراء : الجمال